د. فريد سعدون لموقع الفجر : اعتقد إنها جادة في ذلك وخاصة أن الموقف الأمريكي ما زال متذبذبا وغير واضح ….. موقع الفجر

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

د. فريد سعدون لموقع الفجر : واعتقد إنها جادة في ذلك وخاصة أن الموقف الأمريكي ما زال متذبذبا وغير واضح …..

بعد احتلال تركيا لعفرين في 18‏/03‏/2018 . كيف يقرأ الناشط والأكاديمي الكردي د. فريد سعدون التهديدات التركية لشرقي الفرات …وهل تستطيع تركيا أن تتجاوز حدود شرقي الفرات في ظل عدم كسبها لتأيد دولي وخاصة من أمريكا.

د. فريد سعدون قائلا لموقع الفجر : تركيا واضحة في هذا المضمار ولديها نية مبيتة للسيطرة على الشريط الحدودي وصولا الى شنكال والالتفاف على موصل وكركوك وهي لا تخفي هذا المخطط بل تصرح به في كل مناسبة ولكن لم تكن تجد الظرف المناسب لتحقيق هذا المخطط بيد أن الأمور بدأت تأخذ منحى آخر بعد صفقة عفرين ومنبج .. والتقارب الروسي التركي .. من هنا وجدت امريكا ان الاتراك بدؤوا يستغلون التناقض الروسي الامريكي لصالحهم وخاصة أن تركيا لديها ورقة قوية تلعبهاد. فريد سعدون لموقع الفجر : واعتقد إنها جادة في ذلك وخاصة أن الموقف الأمريكي ما زال متذبذبا وغير واضح …..
بعد احتلال تركيا لعفرين في 18‏/03‏/2018 . كيف يقرأ الناشط والأكاديمي الكردي د. فريد سعدون التهديدات التركية لشرقي الفرات …وهل تستطيع تركيا أن تتجاوز حدود شرقي الفرات في ظل عدم كسبها لتأيد دولي وخاصة من أمريكا.
د. فريد سعدون قائلا لموقع الفجر : تركيا واضحة في هذا المضمار ولديها نية مبيتة للسيطرة على الشريط الحدودي وصولا الى شنكال والالتفاف على موصل وكركوك وهي لا تخفي هذا المخطط بل تصرح به في كل مناسبة ولكن لم تكن تجد الظرف المناسب لتحقيق هذا المخطط بيد أن الأمور بدأت تأخذ منحى آخر بعد صفقة عفرين ومنبج .. والتقارب الروسي التركي .. من هنا وجدت امريكا ان الاتراك بدؤوا يستغلون التناقض الروسي الامريكي لصالحهم وخاصة أن تركيا لديها ورقة قوية تلعبها في سوريا وهي إمساكها بجزء كبير من المعارضة المسلحة فضلا عن استضافتها للائتلاف على أراضيها .. لذلك وجد الروس انهم بحاجة للدعم التركي في اي اتفاق سياسي حول سوريا ولم يكن للروس ما يقدمونه في صفقتهم غير الورقة الكردية وحدثت الصفقة. وإذا استمر العامل الدولي على هذا المنوال فإن تركيا ستكسب المزيد على حساب الكورد لذلك بدأت بتوجيه أنظارها نحو شرقي الفرات وكانت حجتها جاهزة وهي محاربة ب ي د التي تعتبرها جزءا من ب ك ك المصنفة على قائمة الارهاب الدولي .. وممارسات ب ي د و اعلامها وخطابها كان يؤكد للعالم فعلا انهم ب ك ك .. فاستغلت تركيا هذا الموضوع بجدارة لتنفيذ اجنداتها المسبقة التخطيط . واعتقد انها جادة في ذلك وخاصة ان الموقف الامريكي ما زال متذبذبا وغير واضح ولا محسوم وقد يكون هناك ضوء اخضر امريكي بالتدخل ونحن نعلم ان تصريح اردوغان بالهجوم جاء مباشرة بعد زيارة جيمس جفري لتركيا وهذا يؤكد انه حدث. تفاهم ما .. ولكنني اعتقد ان التدخل سيكون محدودا وعلى مراحل وفيما اذا توصلت الاطراف الى حل سياسي بتشكيل ادارة تستبعد كوادر ب ك ك او ادارة قريبة من النظام وترفع علمه فإن مت شأن ذلك ان يخفف من الضغوطات التركية

اعداد : حسين احمد
في سوريا وهي إمساكها بجزء كبير من المعارضة المسلحة فضلا عن استضافتها للائتلاف على أراضيها .. لذلك وجد الروس انهم بحاجة للدعم التركي في اي اتفاق سياسي حول سوريا ولم يكن للروس ما يقدمونه في صفقتهم غير الورقة الكردية وحدثت الصفقة. وإذا استمر العامل الدولي على هذا المنوال فإن تركيا ستكسب المزيد على حساب الكورد لذلك بدأت بتوجيه أنظارها نحو شرقي الفرات وكانت حجتها جاهزة وهي محاربة ب ي د التي تعتبرها جزءا من ب ك ك المصنفة على قائمة الارهاب الدولي .. وممارسات ب ي د و اعلامها وخطابها كان يؤكد للعالم فعلا انهم ب ك ك .. فاستغلت تركيا هذا الموضوع بجدارة لتنفيذ اجنداتها المسبقة التخطيط . واعتقد انها جادة في ذلك وخاصة ان الموقف الامريكي ما زال متذبذبا وغير واضح ولا محسوم وقد يكون هناك ضوء اخضر امريكي بالتدخل ونحن نعلم ان تصريح اردوغان بالهجوم جاء مباشرة بعد زيارة جيمس جفري لتركيا وهذا يؤكد انه حدث. تفاهم ما .. ولكنني اعتقد ان التدخل سيكون محدودا وعلى مراحل وفيما اذا توصلت الاطراف الى حل سياسي بتشكيل ادارة تستبعد كوادر ب ك ك او ادارة قريبة من النظام وترفع علمه فإن مت شأن ذلك ان يخفف من الضغوطات التركية

اعداد : حسين احمد

Share.