من هو الأستاذ عبد الباسط حمو نوروز بيجو

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

من هو الأستاذ عبد الباسط حمو
نائب رئيس الأئتلاف السوري وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي كوردستان سوريا Pdks.
عبدالباسط حمو تولد في 5_4_1964 قرية عرب شاه التابعة لناحية الجوادية جل آغا منطقة المالكية في محافظة الحسكة لكن مسقط رأسه هي قرية عرب شاه التابع جغرافيا اكثر لتربسبيه ذهب إلى قامشلو منذ عام 1970 درس في مدارسها الابتدائية والاعدادية والثانوية حصل على شهادة البكالوريا في عام 1983 ثم تابع دراسته في جامعة حلب قسم الهندسة الكهربائية وبعدها حصل على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والطاقة عام 1988. عمل في محطة التوليد للكهرباء في محطة العنفات الكهربائية قرابة خمس سنوات كمسؤول لمحطة التحويل ومهندس الورديات في حقول رميلان غادر سوريا بسبب نشاطه السياسي لاسيما بعد توزيع الملصقات والمنشورات في عام 1992-1993 الى اوروبا ويسكن حاليا في المانيا منذ ذلك الوقت و حتى الآن أي قرابة 24 سنة لم يزور وطنه بسبب نشاطه ضد النظام.
حياته الحزبية والسياسية :
في بداية حياته الحزبية انضم الى صفوف حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا عام1982 تابع نشاطه ضمن صفوف طلبة الجامعة في حلب والنشاطات الجماهيرية والكوردية تجول في معظم مناطق وقرى منطقة عفرين وكذلك كوباني بين اعوام 1982_1988 و شغل منصب احد مسؤولي مكتب الطلبة لحزب اتحاد الشعبي الكوردي في جامعة حلب ومسؤول النشاطات.
-في انشقاق حزب اتحاد الشعب عام 1990 وقف مع جانب جناح الاصلاح والتجديد للحزب وتابع نشاطه في عام 1992 اثناء اعلان القيادة المشتركة للاحزاب الثلاثة ( حزب الديمقراطي الكردي الموحد -حزب اتحاد الشعب الكردي -حزب الشغيلة الديمقراطي الكردي ) والتي توحدت هذه الاحزاب الثلاثة في نيسان عام 1993 باسم حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ).
– وخلال نشاطه في اوروبا قاد مع رفاقه العديد من المظاهرات والنشاطات امام السفارة السورية وبرلمانات دول اورربا ومراكز القرار السياسي للتعريف بالقضية الكوردية وفضح نطام حافظ و بشار الاسد ، شارك في العديد من القنوات العربية والكوردية منذ عام 1995 في شرح القضية الكوردية عمومأ.
-قاد مع رفاقه قيادة منظمة اوروبا لحزب الوحدة الكردي الديمقراطي مابين 1996 _2000.
-ساهم في تاسيس حزب يكيتي الكردي في سوريا مع رفاقه عام 2000 بعد الانشقاق من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي( يكيتي)
واصبح مسؤول منظمة اوروبا والمانيا في فترات متتالية الى ان أسس مع رفاقه حزب يكيتي الكوردستاني في سوريا في10_10_2010 نتيجة خلافات سياسية وتنظيمية حول حكم ذاتي واسم الحزب من يكيتي الى يكيتي الكوردستاني الذي انقسم المؤتمر الى مؤيد ومعارض في الداخل.
– لعب دورا مميزا في العديد من مؤتمرات المعارضة السورية بعد انطلاقة الثورة السورية في 15 آذار 2011. شارك في الاعلام للوقوف مع الثورة السورية منذ اللحظة الأولى ودعم نشطاء الكورد في المناطق الكوردية .
-حضر مؤتمرات عديدة للمعارضة السورية في إسطنبول وانطالية والقاهرة وباريس وتونس وكان من المؤسسين للمجلس الوطني السوري باسطنبول وتونس.
– شغل منصب سكرتير حزب يكيتي الكوردستاني -سوريا
– بعد تاسيس الاتحاد السياسي توحدت الاحزاب الاربعة في مؤتمر (4_5)- 4_2014 بمدينة هولير عاصمة إقليم كوردستان وتحت رعاية الرئيس مسعود بارزاني باسم حزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا pdks.
– شغل عضو المكتب السياسي للحزب منذ ذلك الوقت وباجتماع اللجنة المركزية للحزب انتخب ممثلا عن الحزب وممثل المجلس الوطني الكودي في منصب نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في عام نيسان 2017 ولازال حتى الان يشغل دورة نائب رئيس الائتلاف وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا
شخصيأ لا أعرفه ولكن مواقفه الكوردايتي والكوردستاني على شاشات الإعلام واضحة وجريئة وجميع المقربين منه يؤكدون ذلك ولهذا يستحق التقدير والاحترام .

Share.