منع تداول دواء “الفالسارتان” في صيدليات كُوباني #برجاف_FM: كوباني-زوزان بركل

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

منع تداول دواء “الفالسارتان” في صيدليات كُوباني
#برجاف_FM: كوباني-زوزان بركل

توقفت عمليّة بيع دواء الضغط التي يحمل مادة “الفالسارتان” في صيدليات كُوباني تلبيّة لتعليمات “غرفة الصيادلة “.

رئيس نقابة الصيادلة في كُوباني محي الدين أحمو أفاد لـ”برجاف “FM” على إنه وبناء على ما رصدته النقابة من تقارير صادرة عن الوكالة الاوربية للأدوية “قررنا اصدار تعميم يقضي بمنع تداول وبيع امبول ترامادول، وسحب كافة المستحضرات الحاوية في تركيبتها على مادة الفالسارتان المسببة للسرطان من السوق، بسبب تلوث المادة الفعالة “الفالسارتان” والموردة من الشركة الصينية، بشائب غير متوقع ولا يفترض وجوده مع المادة الفعالة، وأن ذلك يرجع لتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة التي قد تكون مضرة وتسبب أورام مسرطنة”.

و عممت “غرفة الصيادلة ” بكُوباني تعليمات لوقف تداول وبيع دواء للضغط “الفالسارتان”.

والفالسارتان هي حبوب ل”خافض الضغط” والمستوردة من الشركة الصينيّة، عُلم قبل الفترة على انها تحتوي على مواد مسرطنة الأمر الذي سارعت بغرفة الصيادلة بكُوباني بمنع تداولها.

وقال الدكتور عدنان مصطفى، وهو اخصائي الأمراض الداخلية أن “هذه المادة او الدواء هو “خافض ضغط فموي” تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، للحد من مضاعفات النوبات القلبية، وتابع مصطفى ” بحسب الدارسات التي عملت عنها في الفترة الاخيرة بأن المادة الاولية الداخلة بتركيب هذا الدواء يسبب نسبة من أورام مسرطنة”.

وقامت 50دولة بسحبها من السوق، وأول دولة كانت الولايات المتحدة الامريكية، وأنه من واجبنا أن ننبه مرضانا أن يقوموا بوقف هذا الدواء لأنه يكون فيه خطورة مستقبلاً وتسبب أورام مع مرور الوقت أو أن يتم استبدال المادة بمادة أخرى(حسب ما أفاد الدكتور عدنان مصطفى).

وحسب رئيس “غرفة الصيادلة أنه سيتم سحب كافة التشكيلات من المستحضرات المحتوية على مادة “الفالسارتان” المصنعة من قبل الشركة الصينة، عدا الأدوية المصنعة من قبل شركة المتوسط “NOVARTIS”، لأنها لم تستخدم المادة الصينية.

Share.